منتديات عبير الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عبير الروح



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وقت حضورها
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأحد 9 أكتوبر 2011 - 0:09 من طرف عبيرأبوعليان

» أذنب اقترفت
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأحد 9 أكتوبر 2011 - 0:05 من طرف bewithme2011

» لعبة سبونج بوب في الطائرة 2012
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 0:19 من طرف المؤمن

» العاب سبونج بوب سكوير بانتس 2012
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف المؤمن

» لعبة سبونج بوب البيتزا 2012
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 0:11 من طرف المؤمن

» لعبة بن تن توصيل البضائع
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 0:00 من طرف المؤمن

» لعبة تقديم الطعام للزبائن
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 23:56 من طرف المؤمن

» بـيـــــت الــرعــــــــب, بـيـــــت كـبـيــــــر ومـهـجـــــــــور
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011 - 22:13 من طرف عبيرأبوعليان

»  اذا صمدت 18 ثانية فانت عبقرى فى هذه اللعبه وورينا شطرتك
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:35 من طرف flash

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبيرأبوعليان
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
عاشقة القرءان
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
flash
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
نانا
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
باربي
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
الصقرالجارح
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
حنين القلب
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
المؤمن
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
عبير الزنجبيل
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
سندباد"عاشق البحار
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_rcapضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_voting_barضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  

 

 ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة القرءان

عاشقة القرءان


عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 31

ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Empty
مُساهمةموضوع: ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,)   ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,) Icon_minitimeالأحد 21 يونيو 2009 - 20:39




الحلقة الرابعة :

أولاً : مظاهر ضعف الإيمان

10- ومنها : الشح والبخل ولقد مدح الله الأنصار في كتابه فقال : { ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة } وبين أن المفلحين هم الذين وقوا شح أنفسهم ولا شك أن ضعف الإيمان يولد الشح بل قال عليه الصلاة والسلام : ( لا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبداً ) رواه النسائي : المجتبي 6/13وهو في صحيح الجامع2678.أما خطورة الشح وآثاره على النفس فقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله Sadإياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح ،أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا ) رواه أبو داود 2/324 وهو في صحيح الجامع رقم 2678 . وأما البخل فإن صاحب الإيمان الضعيف لا يكاد يخرج شيئاً لله ولو دعى داعي الصدقة وظهرت فاقة إخوانه المسلمين وحلت بهم المصائب ، ولا أبلغ من كلام الله في هذا الشأن قال عز وجل : { ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } سورة محمد /38 .

11- ومنها : أن يقول الإنسان ما لا يفعل قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ، كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } الصف /2،3 . ولا شك أن هذا نوع النفاق ، ومن خالف قوله عمله صار مذموماً عند الله مكروهاً عند الخلق ، وأهل النار سيكتشفون حقيقة الذي يأمر بالمعروف في الدنيا ولا يأتيه ، وينهاهم عن المنكر ويأتيه .

12- ومنها : السرور والغبطة بما يصيب إخوانه المسلمين من فشل أو خسارة أو مصيبة أو زوال نعمة ، فيشعر بالسرور لأن النعمة قد زالت ، ولأن الشيء الذي كان يتميز عليه غيره به قد زال عنه .

13- ومن مظاهر ضعف الإيمان : النظر إلى الأمور من جهة وقوع الإثم فيها أو عدم وقوعه فقط وغض البصر عن فعل المكروه ، فبعض الناس عندما يريد أن يعمل عملاً من الأعمال لا يسأل عن أعمال البر وإنما يسأل : هل هذا العمل يصل إلى الإثم أم لا؟ هل هو حرام أم أنه مكروه فقط ؟ وهذه النفسية تؤدي إلى الوقوع في شرك الشبهات والمكروهات ، مما يؤدي إلى الوقوع في المحرمات يوماً ما ، فصاحبها ليس لديه مانع من ارتكاب عمل مكروه أو مشتبه فيه ما دام أنه ليس محرماً ،وهذا عين ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، بقوله Sadمن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه..)الحديث في الصحيحين واللفظ لمسلم رقم 1599. بل إن بعض الناس إذا استفتى في شيء وأخبر أنه محرم ،يسأل هل حرمته شديدة أو لا ؟! وكم الإثم المترتب عليه ؟ فمثل هذا لا يكون لديه اهتمام بالابتعاد عن المنكر والسيئات بل عنده استعداد لارتكاب أول مراتب الحرام ، واستهانة بمحقرات الذنوب مما ينتج عنه الاجتراء على محارم الله ، وزوال الحواجز بينه وبين المعصية ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً ، فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً ) قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال : ( أما أنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ) رواه ابن ماجة رقم 4245 قال في الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات وهو في صحيح الجامع 5028 .
فتجده يقع في المحرم دون تحفظ ولا تردد ، وهذا أسوأ من الذي يقع في الحرام بعد تردد وتحرج وكلا الشخصين على خطر ، ولكن الأول أسوأ من الثاني ، وهذا النوع من الناس يستسهل الذنوب نتيجة لضعف إيمانه ولا يرى أنه عمل شيئاً منكراً ولذلك يصف ابن مسعود رضي الله عنه حال المؤمن وحال المنافق بقوله : ( إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا ) أي دفعه بيده . رواه البخاري فتح 11/102 ، وانظر تغليق التعليق 5/136 المكتب الإسلامي الحلقة الخامسة :

أولاً : مظاهر ضعف الإيمان

14- ومنها : احتقار المعروف ، وعدم الاهتمام بالحسنات الصغيرة وقد علمنا صلى الله عليه وسلم أن لا نكون كذلك فقد روى الإمام أحمد رحمه الله عن أبي جري الهجيمي قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت يا رسول الله ؟ إنا قوم من أهل البادية فعلمنا شيئاً ينفعنا الله تبارك وتعالى به فقالSadلا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستقي ، ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسطاً ) مسند أحمد 5/63 وهو في السلسلة الصحيحة 1352 . فلو جاء يريد أن يستسقي من بئر وقد رفعت دلوك فأفرغته له ، فهذا العمل وإن كان ظاهره صغيراً لا ينبغي احتقاره ، وكذا لقيا الأخ بوجه طلق ، وإزالة القذر والأوساخ من المسجد ، وحتى ولو كان قشة فلعل هذا العمل يكون سبباً في مغفرة الذنوب ، والرب يشكر لعبده مثل هذه الأفعال فيغفر له ، ألم تر أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : والله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأًدخل الجنة ) رواه مسلم رقم 1914 .
إن النفس التي تحقر أعمال الخير اليسيرة فيه سوء وخلل ويكفي في عقوبة الاستهانة بالحسنات الصغيرة الحرمان من مزية عظيمة دل عليها قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة ومن تقبلت له حسنة دخل الجنة ) رواه البخاري في الأدب المفرد رقم 593 وهو في السلسلة الصحيحة 5/387 . وكان معاذ رضي الله عنه يمشي ورجل معه فرفع حجراً من الطريق فقال { أي الرجل } ما هذا ؟ فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولSad من رفع حجراً من الطريق كتب له حسنة ومن كانت له حسنة دخل الجنة ) المعجم الكبير للطبراني 20/101 ، السلسلة الصحيحة 5/387 .

15- عدم الاهتمام بقضايا المسلمين ولا التفاعل معها بدعاء ولا صدقة ولا إعانة ، فهو بارد الإحساس تجاه ما يصيب إخوانه في بقاع العالم من تسلط العدو والقهر والاضطهاد والكوارث ، فيكتفي بسلامة نفسه ، وهذا نتيجة ضعف الإيمان ، فإن المؤمن بخلاف ذلك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم Sadإن المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس ) مسند أحمد 5/340 وهو في السلسلة الصحيحة 1137 .

الحلقة السادسة :

أولاً : مظاهر ضعف الإيمان

16- ومن مظاهر ضعف الإيمان : انفصام عرى الأخوة بين المتآخيين ، يقول عليه الصلاة والسلام : ( ما تواد اثنان في الله عز وجل أو في الإسلام فيفرق بينهما أول ذنب { وفي رواية : ففرق بينهما إلا بذنب } يحدثه أحدهما ) البخاري في الأدب المفرد رقم 401 وأحمد في المسند 2/68 وهو في السلسلة الصحيحة 637 .فهذا دليل على شؤم المعصية قد يطال الروابط الأخوية ويفصمها ، فهذه الوحشة التي يجدها الإنسان بينه وبين إخوانه أحياناً هي نتيجة لتدني الإيمان بسبب ارتكاب المعاصي لأن الله يسقط العاصي من قلوب عباده ، فيعيش بينهم أسوأ عيش ساقط القدر زري الحال لا حرمة له ، وكذلك يفوته رفقة المؤمنين ودفاع الله عنهم فإن الله يدافع عن الذين آمنوا .

17- ومنها : عدم استشعار المسئولية في العمل لهذا لدين ، فلا يسعى لنشره ولا يسعى لخدمته على النقيض من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين لما دخلوا في الدين شعروا بالمسئولية على الفور ، وهذا الطفيل بن عمرو رضي الله عنه كم كان بين إسلامه وذهابه لدعوة قومه إلى الله عز وجل ؟! لقد نفر على الفور لدعوة قومه ، وبمجرد دخوله في الدين أحس أن عليه أن يرجع إلى قومه فرجع داعية إلى الله سبحانه وتعالى، والكثيرون اليوم يمكثون فترات طويلة ما بين التزامهم بالدين حتى وصولهم إلى مرحلة الدعوة إلى الله عز وجل .
كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يقومون بما يترتب على الدخول في الدين من معاداة الكفار والبراءة منهم ومفاصلتهم ، فهذا ثمامة بن أثال رضي الله عنه - رئيس أهل اليمامة - لما أسر وجيء به فربط إلى المسجد وعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام ثم قذف الله النور في قلبه فأسلم وذهب إلى العمرة فلما وصل مكة قال لكفار قريش : " لا يصلكم حبة حنطة من اليمامة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري فتح 8/87 . فمفاصلته للكفار ومحاصرته لهم اقتصادياً وتقديم كافة الإمكانات المتاحة لخدمة الدعوة حصلت على الفور ، لأن إيمانه الجازم استوجب منه هذا العمل .

18- ومن مظاهره الفزع والخوف عند نزول المصيبة أو حدوث مشكلة فتراه مرتعد الفرائص ، مختل التوازن ،شارد الذهن ، شاخص البصر ،يحار في أمره عندما يصاب بملمة أو بلية فتنغلق في عينيه المخارج وتركبه الهموم فلا يستطيع مواجهة الواقع بجنان ثابت ، وقلب قوي وهذا كله بسبب ضعف إيمانه ، ولو كان إيمانه قوياً لكان ثابتاً ، ولواجه أعظم الملمات وأقسى البليات بقوة وثبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف الايمان(الحلقه,6,5,4,)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضعف الايمان(الحلقه الثالثه )
» زاد الايمان
» ضعف الايمان (فى حلقات)
» ضعف الايمان (الحلقه1,2)
» *حلاوة الايمان *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبير الروح :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى: