ماضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله.
· خلقت النار لاذابة القلوب القاسية.
· أبعد القلوب من الله القلب القاسي.
· اذا قسا القلب قحطت العين.
· قسوة القلب من أربعة أشياء اذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة. كما أن البدن اذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب, فكذلك القلب اذا مرض بالشهوات لم ينفع فيه المواعظ.
· من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
· القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
· القلوب آنية الله في أرضه, فأحبها اليه أرقها وأصلبها وأصفاها.
· شغلوا قلوبهم بالدنيا, ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت الى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد.
· اذا غذي القلب بالتذكر, وسقي بالتفكّر, ونقي من الدغل, ورأى العجائب وألهم الحكمة.
· ليس كل من تحلى بالمعرفة والحكمة وانتحلها كان من أهلها, بل أهل المعرفة والحكمة الذين أحيوا قلوبهم بقتل الهوى. وأما من قتل قلبه فأحيى الهوى, فالمعرفة والحكمة عارية على لسانه.
· خراب القلب من الزمن والغفلة, وعمارته من الخشية والذكر.
· اذا زهدت القلوب في موائد الدنيا قعدت على موائد الآخرة بين أهل تلك الدعوة, واذا رضيت بموائد الدنيا فاتتها تلك الموائد.
· الشوق الى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا.
· من وطّن قلبه عند ربه, سكن واستراح, من أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
· لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا الا كما يدخل الجمل في سم الابرة.
· اذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته, واستخلصه لعبادته, فشغل همه به, ولسانه بذكره, وجوارحه بخدمته.