قتل النفس
قال تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله
عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما وقال تعالى والذين لا يدعون مع الله
إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل
ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيها مهانا إلا من
تاب وآمن وعمل عملا صالحا وقال تعالى من أجل ذلك كتبنا على بني
إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل
الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا
وقال تعالى وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت وقال النبي اجتنبوا السبع الموبقات
فذكر قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وقال رجل للنبي أي الذنب
أعظم عند الله تعالى قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال ثم أي قال أن
تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قال ثم أي قال أن تزاني حليلة جارك
فأنزل الله تعالى تصديقها والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون
النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون الآية وقال إذا إلتقى
المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قيل يا رسول الله هذا
القاتل فما بال المقتول قال لأنه كان حريصا على قتل صاحبه قال
الإمام أبو سليمان رحمه الله هذا إنما يكون كذلك إذا لم يكونا يقتتلان
على تأويل انما يقتتلان على عداوة بينهما وعصبية أو طلب دنيا أو
رئاسة أو علو فأما من قاتل أهل البغي على الصفة التي يجب قتالهم
بها أو دفع عن نفسه أو حريمه فإنه لا يدخل في هذه لأنه مأمور
بالقتال للذب عن نفسه غير قاصد به قتل صاحبه إلا إن كان حريصا على
قتل صاحبه ومن قاتل باغيا أو قاطع طريق من المسلمين فإنه لا يحرص
على قتله انما يدفعه عن نفسه فإن انتهى صاحبه كف عنه ولم يتبعه
فإن الحديث لم يرد في أهل هذه الصفة فأما من خالف هذا النعت فهو
الذي دخل في هذا الحديث الذي ذكرنا والله أعلم